آخر الأخبار
...

Header Ads

الفحم الخشبي 
يُعرف الفحمُ الخشبي بالفحم النّباتي وهو مادّةٌ هشة تُستخدم كوقودٍ لإشعال النار بغرض الطّهي أو التّدفئة، يتكون بالأصل من أخشاب محروقة وعنصر الكربون غير المتبلور ومركبات الهيدورجين والكبريت، وتُسمى طريقةُ تحضيره الحرق بمعزلٍ عن الهواء أو ما يُعرف بمصطلح المردومة، وتجدرُ الإشارة إلى أنّ الفحمَ الخشبي أخف من الخشب؛ لأنَّ صناعته تطلب نزع الماء من الخشب بما يؤدي إلى زيادة حجم المسامات فيه. ويتميز الفحم الخشبي بسرعة اشتعاله، بالإضافة إلى كونه صديقًا للبيئة إذ لا ينتج دخانًا ضارًا أو روائحَ كريهة، فهو مصنوعٌ من الخشب، وبالتالي فإنّه يساعد البيئة على التّخلص من مخلفاتها، ويمكن استخدامه في نواحٍ عديدة سنتحدث لاحقًا. 

طريقة صناعة الفحم الخشبي

 تحديدُ منطقة آمنة خارج البيت لإشعال النار فيها، مع ضرورة الحصول على التّرخيص اللازم حسب قوانين المدينة. إحضار إناء معدنيٍّ أسطوانيٍّ، ومن الممكن الاستعانة بالبرميل أو ما هو أصغر منه حسب كمية الفحم المراد إنتاجها، مع ضرورة وجود غطاء مقاوم للهلب. اختيار نوعية خشب جيدة مثل خشب الكرز، أو البلوط، أو الجوزية، ثم تقطيع الخشب إلى قطع بطول 10سم. تعبئة الأسطوانة المعدنية بالخشب المقطع، وإغلاقها بالغطاء مع ترك منفذ صغير للهواء حتى تنفذ الغازات دون تكوين ضغط داخل الأسطوانة. إحاطة الأسطوانة بالمزيد من الخشب ثم إشعال النار مدة تتراوح ما بين 3-5 ساعات، ومن الممكن ترك النيران مشتعلةً إلى أن تخمدَ من تلقاء نفسها. فتحُ الأسطوانة للحصول على الفحم الخالص، ومن ثم استخدامه لأغراض عديدة.

 استعمالات الفحم الخشبي

 الحصول على التّدفئة في أيام البرد القارص، بما يحول دون إلحاق ضرر بالرّئتين إذ لا يحتوي على مواد كيماوية. طهو الطّعام عليه بدلاً من النار. إقامة حفلات الشّواء في الأماكن المفتوحة. توليد الكهرباء في البلاد التي تنعم بفائض من خشب الغابات. أداة من أدوات الرّسم عند تصنيعه على شكل أعواد. تنقيه الماء في حوض السّمك إذ يمتص الأوساخ من الماء فيعاد نقيًا إلى الحوض. امتصاص الرّوائح الكريهة أو روائح العفن الصادرة عن الطّعام في الثلاجة. امتصاص الغازات السامة وعادةً ما يُستخدم في أنظمة التّهوية الخاصة بالعربات الفضائية، وكمامات مواقد الطبخ.
Next
This is the most recent post.
Previous
رسالة أقدم

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
|